القائمة الرئيسية

الصفحات

هذا ما يحدث لجسمك عندما تتناول اثنين من القرنفل يومياً

هل كنت تعلم أن تناول اثنين من القرنفل يومياً يمكن أن يحل مشاكل الجهاز الهضمى، ويقوى المناعة وحتى أنه يساعد على محاربة السرطان ؟ لذا في هذا المقال ستتعرفون على بعض الفوائد المذهلة للقرنفل ...


هذا ما يحدث لجسمك عندما تتناول اثنين من القرنفل يومياً ...

ماذا يحدث إذا تناولت حبتين من القرنفل يومياً ؟

ملحوظة: يمكنكم تخطي القراءة ومشاهدة الفيديو الموجود في الأسفل.



في البداية يجب أن نعرف ما هو القرنفل ؟

زهرة القرنفل هى من الأزهار الإستوائية الصغيرة نسبياً والتي يميل لونُها من الأحمر إلى البني الغامق، لها رائحة عطرية قوية، وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، بذورها تشبه المسامير وهي أكثر أجزائها استعمالاً وتسمى كذلك بعود النوار.


استخدامات القرنفل الطبية 

يُستخدم القرنفل في الطب لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وعند تناولك لمسمارين من القرنفل يومياً ستحصل على بعض الفوائد.


فوائد القرنفل لجسم الإنسان 

1 – يقوم القرنفل بتقوية جهاز المناعة من خلال تنقية الدم وتعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض.


2 – له فوائد عديدة في تحسين عمل الجهاز الهضمى، حيث يحدّ من الإصابة بقرحة المعدة، ويقلل من الشعور بالغثيان، أيضاً يقلل من انتفاخ المعدة بسبب تراكم الغازات فيها، وأخيراً فإنه يحسن عملية الهضم بفاعلية.


3 – يخفف القرنفل من آلام الأسنان واللثة حيث يحتوي على مادة مخدرة، كما أن زيت القرنفل عبارة عن مادة مطهرة مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.


 أظهرت الدراسات احتواء القرنفل على مركّبات تساعد على تعزيز صحّة الكبد، أهمها مركب الأوجينول المفيد للكبد بشكل كبير، حيث يعمل  على تحسين عمل الكبد، وتقليل الالتهابات، وتقليل الإجهاد التأكسدي، يعمل كذلك كمضاد لعلامات تليف الكبد، أو تندّب الكبد، إلا أن الأبحاث في هذا المجال لا تزال محدودة.


5 – تدليك العضلات باستخدام زيت القرنفل يساعد على تقليل الالتهابات والاصابات وتسكين الالم، إذ أن القرنفل يحتوي على مضادات أكسدة قوية تُدعى الفينولات، تعمل على مكافحة الجذور الحرة ومحاربتها.


 يعاني الملايين من المسنّين في العالم من انخفاض الكثافة العظميّة، وهي حالة مرضيّة قد ينتج عنها حدوث هشاشة العظام، وبالتالي التعرّض لخطر الإصابة بالكسور والتمزّقات، وعلى الصعيد العلاجي فإن القرنفل يحتوي على المنغنيز الذي يدخل في تكوين العظام، ويلعب دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحّتها.


أظهرت دراسات أنبوبيّة أُجريَت على الحيوانات تأثير القرنفل في تعزيز وزيادة الكثافة العظميّة، مما يزيد من قوّة العظام وصحّتها، وكذلك فإنّ احتواء القرنفل على كميّة من الكالسيوم يضيف إليه فائدة أخرى للعظام.


7 – يمكن للقرنفل إيقاف النمو البكتيرى، حيث أظهرت نتائج دراسة أُجريت على زيت القرنفل مقدرته على قتل ثلاثة أنواع منتشرة من البكتيريا من ضمنها بكتريا ايكولاى والتى تسبب مشاكل صحية مختلفة منها التشنجات والإسهال والتعب وحتى الموت أحياناً.


وأظهرت نتائج دراسة ثالثة أُجريت على أربعين شخصاً استخدموا غسولاً عشبياً لمدة واحد وعشرين يوماً تحسن صحة اللثة وكمية البكتيريا في الفم.


8 – ذكرنا أن القرنفل يحتوي على العديد من مضادات الاكسدة، وهى عبارة عن مواد كيميائية تساعد في الحدّ من تلف الخلايا التى يمكن أن تؤدى إلى السرطان، لذا فإن القرنفل قادر على إبطاء نمو أنواع محددة من الخلايا السرطانية البشرية.


 يساهم القرنفل في تنظم إفراز الانسولين، وتقليل معدّل سكّر الجلوكوز، ونسبة الدهون الثلاثية، والكولسترول الضار لدى مرضى السكري، كما يحتوي القرنفل على العديد من المعادن المختلفة، مثل : الحديد ، والفسفور، والمنغنيز والبوتاسيوم، ممّا يزيد النشاط والحيوية عند مرضى السكري.


10 تخثر الدم هو إحدى العمليات البيولوجية في الجسم، وهو رد فعل  طبيعي لإصابة الأوعية الدموية في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى انسداد الأوعية وتكوّن الجلطة الدموية، وتزداد هذه الحالة عند وجود حالة نزيف أو عند الإصابة بمرض معين كالمصابين بأمراض القلب والشرايين.


ويمكن المحافظة على سيولة الدم عن طريق غلّي بعض القرنفل في كأس من الحليب ويُشرب صباحاً ومساءً.



أضرار القرنفل على صحة الإنسان 

وأخيراً .. فإن القرنفل مثله مثل أى مركب آخر يحتوى على الفوائد وكذلك بعض الأضرار عند تناوله بكثرة، فقد يؤدى إلى مشاكل فى التنفس، والتهاب الرئة، أيضاً يمكن أن يسبب حساسية في الفم وتهيجه، ومن غير الآمن أن يتناوله الأطفال.



نسال الله السلامة لنا ولكم

شاهد الفيديو ...


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

مَوْضُوعَات المقالة