القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا اختار الله نبيه محمد من جزيرة العرب ؟ | السيرة النبوية

النبى المصطفى محمد (ﷺ) شرفه الله بأن جعل اسمه شرطاً لدخول الإسلام، وذلك حين نقول : "أشهد أن لا إله إلا الله  ... وأشهد أن محمد رسول الله " .. نسمعها فى كل آذان، ونصلى عليه "صلى الله عليه وسلم " فى كل صلاة، فاللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم، فى العالمين، إنك حميد مجيد.


لماذا اختار الله نبيه محمد من جزيرة العرب ؟ | السيرة النبوية #1

لماذا اختار الله نبيه محمد من جزيرة العرب ؟

ملحوظة: يمكنكم تخطي القراءة ومشاهدة الفيديو الموجود في الأسفل.

متى بعث النبى (ﷺ) ولماذا ؟

ج/ محمد النبى الأمى أرسله الله تعالى رحمة للعالمين ، أرسله الله تعالى عندما استحوذ الشيطان على الناس فأنساهم ذكر الله ، كانوا يعبدون كل شى بما فى ذلك الحجر والحيوان والنار ، وهنا أرسل الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من جزيرة العرب .


وهنا قد يخطر سؤال على بال أحدكم ..

لماذا كان النبى (ﷺ) من جزيرة العرب ؟
أو لماذا اختار الله تعالى نبيه محمد (ﷺ) من جزيرة العرب ؟
و كيف كان حال العرب قبل الإسلام ؟

ج/ العرب قبل الإسلام كانوا أمة فاشلة، لا يتميزون بشئ سوى اللغة العربية، كانوا أمة دون حضارة تُعانى من الفقر الشديد، كانوا يتخذون من الخمر والميسر ديناً لهم، كانوا لا يحترمون المرأة، كان الرجل إذا مات ورث زوجاته ابنه الأكبر.


لماذا كانت اللغة العربية هى لغة القرآن الكريم ؟

ج/ أُمةٌ سيطرت عليها الصراعات، كل قبيلة تسب الأخرى وتتباهى عليها، إلا أنها كانت أمة تعتز بالشرف، كانت اللغة العربية مصدر فخرهم يستخدمها الشعراء فى التباهى، ولهذا جعل الله هذه اللغة هى لغة آخر الأنبياء.


صفات العرب الحسنة قبل الإسلام :

ج/ ومن صفات العرب الحميدة، أنهم كانوا يرفضون الذل، يُفضلون الموت عليه، كما كانوا مقاتلين بارعين يتصفون بالنخوة، ولا يكذبون، حتى أنهم كانوا يسخرون من السارق.


ومن صفات العرب الحسنة أيضاً، أن المرأة الحرة لا تُزنى، قد يزنى الرجل أو العبيد، وليس المرأة الحرة.

كما كان العرب كرماء يوفون بالعهد، وكانت قريش هى سيدة القبائل فى هذه الصفات الحسنة، يخضع لها كل العرب، بفضل الكعبة المشرفة بيت الله على الأرض، ولهذا اختار الله نبيه محمد (ﷺ)  من جزيرة العرب من قريش أفضل قبائل العرب ؟ ولهذا كان النبى (ﷺ) يقول : " أنا خيار من خيار " .



شاهد الفيديو ...




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

مَوْضُوعَات المقالة