القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أختار زوجة مناسبة ؟

كيف أختار زوجة مناسبة ؟

كيف أختــــار زوجــــة مناسبة ؟


يبحث الكثير من شباب المسلمين اليوم عن الزوجة الصالحة، وربما يتسائل بعضكم ... 

ما هى صفات الزوجة الصالحة ؟

أو  كيف أختار زوجتى ؟

أو كيف أجد زوجة مناسبة ؟


إجابة هذه الأسئلة بسيطة جداً، فيكفي أن تعلم أى النساء يجب أن تبتعد عنها كى تختار الأصلح والأنسب، وهنا نذكر لكم نصحية قيل أنها منسوبة إلى سيدنا عمر بن الخطاب "رضى الله عنه" وقيل أنها منسوبة إلى أعرابي قالها لولده، وهى تقول: 


" لا تنكَحوا المنّانة، ولا الأنّانة، ولا الحنّانة، ولا الحدّاقة، ولا البرّاقة، ولا الشدّاقة، ولا عشبة الدار ".


دعونا نفسر هذه النصيحة ونوضح معانيها :


 المرأة المنّانة

هى امرأة ساعدت زوجها على تخطي مشكلة ما أو تخطي ضائقة مالية، بعدها أخذت تذكره باستمرار بصنيعها هذا، فهذه امرأة منّانة يجب أن تبتعد عنها.


 المرأة الأنّانة

هذا النوع من النساء منتشر بكثرة هذه الأيام، فالمرأة الأنّانة هى التي تتظاهر بالمرض دائماً دون أن تكون مريضة، هذه المرأة ستدمر نفسيتك بسبب كثرة ادعائها المرض.


 المرأة الحنّانة

معروف أنه بمجرد الزواج ودخول الزوج على زوجته، يصبح بيت الزوج هو بيت الزوجة الأساسي، لكن هناك صنف من النساء وهو منتشر بكثرة يحن إلى بيت الأهل، وهو المرأة الحنّانة، أى التي تحن إلى بيت أهلها.


بالطبع لا نقصد هنا عدم ذهاب المرأة إلى بيت أهلها أبداً، وإنما نتحدث على النساء اللواتي يذهبن إلى بيت أهلهن بشكل مبالغ فيه.



4 – المرأة الحدّاقة 

هى المرأة التي تحدق إلى ما في يد الغير، وتسألك أن تأتيها بمثله، نُطلق عليها "المرأة الغيورة" فهى تغار من أى امرأة تراها، وتريد أن تكون أفضل منها، هذه المرأة لن تكفيها جبال من الذهب، فابتعد عنها ما استطعت.


 المرأة البرّاقة

هى المرأة كثيرة التزين والاهتمام بمظهرها بشكل مفرط، تفعل ذلك لاغترارها بجمالها واظهاره للناس لا لإسعاد زوجها، وذلك حتى يتحدث الجميع عن جمالها. 


 المرأة الشدّاقة

هى المرأة التي تجد صوتها مرتفع دوماً ... كثيرة الكلام والكذب وتجدها تافهة لا قيمة لحديثها ... يمل منها الجميع، فحتماً ستمل منها أيضاً، فإياك والزواج منها.


 المرأة عشبة الدار

هذه المرأة هى التي ستحوّل بيتك إلى قبر من العفن والنتانة وعدم الاهتمام بنظافة نفسها أو أولادها، هى امرأة مهمله لدرجة غريبة، فابتعد عنها، وتزوج واحدة تريحك وتهتم بك وبـ أولادك وبنفسها.


وهنا قد يخطر سؤال على بال أحدكم؛ كيف أعرف أنها مصابة بهذه الصفات وأنا مازلت لم أتزوجها ؟


هنا نقول أن لهذا السبب شرعت الخِطبة، حتى يتعرف الخاطب على مخطوبته والعكس، فإن بدر منها ما يزعجك، يمكنك أن تبحث عن امرأة أخرى فربما هى ليست مناسبة لك، والعكس أيضاً ... فربما تراه المرأة غير صالح لها، في هذه الحالة ينبغي عليها أن تتركه وألا تتمسك به، فربما يبدلها الله بمن هو خير منه.


وتذكر عندما تبحث عن امرأة اسأل عن الأهل أولاً، فإن سمعت عنهم خيراً، فاذهب إليهم، وإلا فلا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

مَوْضُوعَات المقالة