القائمة الرئيسية

الصفحات

هل رأيت هذا من قبل؟ | 8 أشياء لا تعرفها عن الحيوانات

منذ مئات السنين وحتى اليوم مازال العلماء يكتشفون أشياء جديدة عن الحيوانات، في هذا المقال سنتعرف على بعض الحقائق المدهشة عن الحيونات، والتي ستجدون صعوبة في تصديقها.


أشياء لا تعرفها عن الحيوانات

أشياء لا تعرفها عن الحيوانات

ملحوظة: يمكنكم تخطي القراءة ومشاهدة الفيديو الموجود في الأسفل.


التنويم المغناطيسي

نعلم جميعاً أن البشر يمكنهم النوم مغناطيسياً، لكن ماذا عن الحيوانات؟

تبين أن الدجاج أكثر عرضة للتنويم المغناطيسي من البشر، وللتأكد من ذلك قم بمسك دجاجة بكلتا يدك، وضعها على الأرض تماماً كما في الفيديو التالي، ثم قم برسم خط مستقيم أمامها، وستندهش من النتيجة.


التمساح أيضاً يمكنه النوم مغناطيسياً، عن طريق قلبه على ظهره لبضع ثوانٍ، في البداية سيقاوم التمساح، لكنه سيستسلم في النهاية، بعد ذلك إذا إردت أن يستيقظ، عليك فقط بدغدغته.


تأثير كابتن أمريكا

ستيف روجرز بقي مجمداً في الجليد 70 عاماً، هذا يبدوا مستحيل؛ لكن، ضفادع الأشجار قادرة على البقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة المنخفضة، تتجمد في فصل الشتاء وتعود في الربيع كل عام.

وفقا لإحدى الدراسات فإن هذه الصفادع لديها مقاومة كبيرة للبرد، فمثلاً ضفادع الأشجار في ولاية ألاسكا الأمريكية تجمد نفسها لمدة 6 أشهر سنوياً، في درجة حرارة تصل إلى 20 درجة تحت الصفر، أي مخلوق آخر إذا وُضع في هذه الظروف سيموت على الفور، لكنها معجزة من معجزات الخالق سبحانه وتعالى.


السماع بواسطة الأقدام

في البرية على الحيوانات أن تستخدم شتى الطرق لتتكيف مع البيئة المحيطة، ولكي تنجو أيضاً؛ من بين هذه الطرق أن الفيلة تسمع بأقدامها.

ربما قد شاهدت سابقاً مقطع فيديو لفيل يطرق قدميه بالأرض حين يشعر أن هناك حيواناً مفترساً بالقرب منه، حين ترى هذا الأمر، فذلك يعني أنه يقوم بإرسال تحذيرات للفيلة الموجودة في المكان. 

تنتقل تلك التحذيرات عبر ذبذبات عبر الأرض بتردد تستطيع الفيلة استقباله، فهي مهيّأة جينياً لاستقبال تلك الترددات، حيث تستطيع تحديد نوع التحذير القادم من أفراد القطيع، لذا فإن أقدامها هي أهم وسيلة تساهم في الحفاظ على حياتها من الحيوانات المفترسة.


مراسم دفن الغربان

تُعتبر الغربان من أذكي الطيور وأمكرها على كوكب الأرض، حينما ترى الغربان جثة غراب ميت، يبدأون في جمع البقية، ويرتبون جنازة لها.


يعتقد العلماء أن هذا الأمر سلوك غير عادي، في إحدي التجارب قامت باحثة بتربية صغار الغربان حتي كبروا، بعد ذلك ارتدت قناعاً ووقفت أمامهم بغراب ميت على يديها، ووضعت لهم الطعام، إلا أن الغربان رفضت الطعام وعلت أصواتها، ظلت تكرر نفس الأمر لمدة 6 أسابيع، والغربان متمسكة بموقفها، ترفض الطعام، وتصيح.


ولا يخفي علينا أن الغربان هي من علمت البشر كيفية دفن موتاهم كما ذُكر في القرآن الكريم.


النمل الخاطف

حتي في عالم النمل يمكن للدراما أن تحدث، فعندما تشرق الشمس، ولا يجد النمل الأحمر طعاماً لنفسه، يتحول إلى وحش مفترس.

ما ترونه الآن هو نمل أحمر، النمل الأسود " أحد أفضل الوجبات بالنسبة للنمل الأحمر"، عندما يري النمل الأحمر هذا النمل، يعود إلى عشه ويخبر زملائه.

يندفعون بغزارة إلى عش النمل الأسود، لكن النمل الأسود تقريباً يعرف ما يحدث له، لذا فإنهم يبنون أعشاشهم وسط الحصي والتراب، والعصي؛ أحياناً يتمكن النمل الأحمر من الدخول إلى إعشاش النمل الأسود وسرقة طعامهم. 


نقار الخشب

هل تسائلت من قبل لماذا يصدر نقار الخشب طنيناً ؟ يحفرون في الأشجار ولا يتعبون ؟ 

اكتشف العلماء سلوك نقار الخشب غير العادي، حيث يثقبون الأشجار لتخزين الجوز، يثقبونها ثقوباً صغيرة ملائمة تماماً لحجم الجوزة، بحيث يمكن لنقار الخشب فقط أن يسحبها من هناك، دون الخوف من الحيوانات الأخرى.


الطائر الصامت

ليست البومة أسرع طائر في العالم، لكنها مميتة حقاً، حيث يمكنها الطيران دون أن تصدر صوتاً، تعتمد البومة على الصيد في الليل، لذا فالصمت أمر حاسم بالنسبة لها، تستمع البومة إلى الضجيج التى تحدثه الفريسة تحت الثلج.

على سبيل المثال صوت الفئران التى تأكل الأعشاب الموجودة تحت الثلج، وفي لمح البصر تذهب البومة إلى مكان الفريسة والتى تحدده بدقة، وتنقض عليها بمخالبها القويتين.


الأفعى المجلجلة

نوع من الأفاعي يتسبب في وفاة 75% من حالات الوفاة بسبب الأفاعي في البرازيل، عندما تشعر بخطر يقترب منها، يهتز ذيلها بسرعة تتراوح بين 40 إلى 60 مرة في الثانية، يبدوا كأن هناك شئ ما في ذيل هذه الأفعي يصدر صوتاً، لكن الذيل أجوف تماماً، يتكون من طبقات من الحراشف فوق بعضها، لكن ما يجعلها تصدر صوتاً هو تلك المفاصل القرنية الصلبة الموجودة في مؤخرة الذيل.


شاهد الفيديو...

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

مَوْضُوعَات المقالة